مقدمة

المنظمة الاشتراكية الاسرائيلية قائمة منذ سنة 1962 ٬ ولها جريدتها الشهرية "متسبين" (أي البوصلة) . وأعضاء هذه المنظمة من يهود وعرب توحدهم النظرة الماركسية ٬ الاشتراكية الثورية . وتتمسك المنظمة بمبدأ الأممية الحقيقية ٬ وتقاوم الشوفينية من أي نوع كانت .

وقد صدرت عن هذه المنظمة كراية بعنوان "سبيل اسرائيل الى الاشتراكية" بالعربية والعبرية ٬ تضمن خلاصة لمقالات برنامجية ظهرت في "متسبين" سنة 1963 .

والآن رأينا من الضروري ان نصدر كراسة أخرى باللغة العربية لنبين لجماهير قراء العربية موقفنا من النزاع الاسرائيلي العربي .

وهذه الكراسة ‒ التي ظهر ما فيها من مواد في عدد تموز 1967 من جريدة "متسبين" [باللغة العبرية] ‒ تضم ثلاثة بيانات :

1 ‒ بيان حول قضية فلسطين والنزاع الاسرائيلي العربي ٬ صدر عن اللجنة المركزية للمنظمة الاشتراكية الاسرائيلية في أوائل ايار من هذه السنة بمنسبة مرور 19 سنة على قيام دولة اسرائيل .

2 ‒ بيان من المنظمة حول الحرب الأخيرة ونتائجها .

3 ‒ بيان مشترك صدر عن منظمتنا و"الجبهة الديمقراطية الفلسطينية" ٬ وضعه ممثلو المنظمتين معا في أوروبا ٬ وهو أيضا حول اعراض أزمة الشرق الأوسط الأخيرة .

وفي عدد تموز سنة 1967 يظهر أيضا بيان مشترك سابق صدر عن "المنظمة الاشتراكية الاسرائيلية" و"الجبهة الديمقراطية الفلسطينية" ٬ كتب في عشية الحرب الأخيرة ونشر اعلانا في جريدة "التايمس" اللندنية في 8/6/1967 على نفقة مؤسسة برتراند راسل .

هيئة تحرير متسبين

تموز 1967

المحتويات